الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة الجافة

الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة الجافة

 

عندما تواجه بشرة جافة ، فأنت تريد أن تجد طرقًا مختلفة للحفاظ على رطوبة بشرتك  لكن كيف يمكنك القيام بذلك ؟

 تعتمد تكوين أفضل روتين للعناية بالبشرة الجافة بشكل كبير على المنتجات التي تستخدمها. لقد وضعنا روتينًا للعناية بالبشرة سيساعدك على الحصول على بشرة صحية ومتوازنة ممتلئة ونضرة.

للروتين اليومي للبشرة الجافة

 

ما هي البشرة الجافة؟

  • الجلد الجاف هو حالة تصيب جميع الأعمار، قد تشمل الأعراض الحكة وتقشر الجلد والشعور بالضيق الذي قد يكون مؤلمًا، تؤدي العوامل الخارجية – مثل التغيرات الموسمية – إلى تفاقم جفاف الجلد عادةً.

 

  • غالبًا ما يتم الخلط بين البشرة المصابة بالجفاف والبشرة الجافة ، حيث تظهر عليها أعراض متداخلة. ومع ذلك ، فإن الجلد الجاف هو نوع من أنواع البشرة بسبب نقص الزيوت الطبيعية بينما الجلد الجاف هو حالة مؤقتة ناتجة عن فقدان الماء عبر البشرة.

 

  • من الممكن أن يعاني أصحاب البشرة الدهنية من الجفاف. لذلك من المهم أن تضع في اعتبارك أن روتين العناية بالبشرة الذي نحن على وشك مشاركته للبشرة الجافة قد لا يكون مناسبًا تمامًا لأي شخص يعاني من الجفاف ، خاصةً إذا كنت من ذوي البشرة الدهنية.

الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة الجافة

الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة الجافة

 

  1. استخدم جهاز بخار الوجه 

من اهم خطوات روتينك الاسبوعي لبشرتك الجافة هو استخدام جهاز بخار الوجه

هو جهاز ينتج بخارا دافئا يساعد على تفتح مسام بشرتك.

لا يفضل أن تكرر عملية استخدام البخار على وجهك أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

 يعتمد ذلك على بشرتك وحالتها ومستوى حساسيتها.

يستخد هذا الجهاز  لتنظيف المسام ولإزالة خلايا الجلد الميتة أسبوعياً من بشرتك ،ما عليك سوى تدليك بشرتك بلطف بحركات دائرية باستخدام قطعة قماش لإزالة خلايا الجلد الميتة قبل استخدام المنظف والمرطب اللطيف اليومي.

  1. استخدم قناع الوجه

لا تتردد في استخدام قناع الوجه مرة واحدة في الأسبوع بغض النظر عن نوع بشرتك. للبشرة الجافة ، ابحث عن وصفات أقنعة الوجه المصنوعة منزليًا أو اشترِ قناعًا مرطبًا  ويفضل أن يكون طبيعيًا ،يمكن أن تشمل المكونات الشائعة لأقنعة الوجه المصنوعة منزليًا للبشرة الجافة العسل والزيوت والموز والزبادي والحليب وأحيانًا الزبدة والشوكولاتة.

روتين باستخدام منتجات طبيعية

ماسك الشيا و جوز الهند

يعمل مزيج زبدة الشيا وزيت جوز الهند على ترطيب البشرة وتنعيمها وتوحيد لونها واستعادة مرونتها.  

  • المكونات:

 زبدة الشيا

 زيت جوز الهند

جيل الصبار (اختياري)

  •  طريقة عمله:

  1.  ضع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا في وعاء خلط صغير.

  2.  أضف 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

  3.  يقلب حتى يتجانس تماما.

  4.  أضف 1 ملعقة كبيرة من الصبار.

  5.  امزج حتى تصبح ناعمة.

  6.  ضع الخليط على بشرتك.

  7.  اتركي القناع يجف لمدة 15 دقيقة ، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

 

مع هذا الروتين ، يجب أن تكون بشرتك أفضل بكثير في وقت قصير. بالإضافة إلى ذلك ، ستستفيد من الأكل الصحي إذا تناولت بعض الأطعمة المذكورة للمساعدة في جفاف الجلد!

نصائح سريعة للعناية ببشرتك الجافة ( احتياطات ومحاذير)

  1. يجب على الأشخاص ذوي البشرة الجافة تجنب استخدام الماء الساخن على بشرتهم ، لأنه غالبًا ما يجعل الجلد مشدودًا وجافًا.

  2. ليس لديك الوقت للخروج لشراء مرطب؟ ما عليك سوى خلط ملعقة صغيرة من الزيت (مثل جوز الهند أو الأفوكادو) مع ملعقتين صغيرتين من العسل وحوالي ملعقتين صغيرتين من ماء الورد ، ثم تصب في وعاء صغير. هذا المرطب طبيعي ولطيف على البشرة ، لذا يمكنك إضافة كميات أكبر من المكونات حتى يكون هناك المزيد من التطبيقات له.

  3. ابحث عن الوصفات الصحية التي تحتوي على الفاكهة والخضروات بفيتامينات أ ، ب ، ج (لإصلاح البشرة وتجديدها) ، وهي ذات أساس مائي (للترطيب). 

  4. تشمل بعض الخضروات الجزر والكرفس والخيار والفلفل والسبانخ ، وبعض الفواكه مثل الفراولة والبرتقال والعنب والتوت والطماطم والمشمش فوائد رائعة للبشرة .

  5. احصل على ليلة مبكرة ، حيث أن النوم أمر أساسي آخر للحصول على بشرة رائعة. يضيء البشرة ، ويتخلص من الهالات السوداء تحت عينيك ، وينعش بشرتك أثناء النوم. لذا فإن مقولة النوم سر من اسرار الجمال هي حقيقة !

  6. يمكن أن يؤدي التواجد في الماء لفترات طويلة إلى جفاف الجلد أيضًا،عندما تكون في حمام سباحة ، فأنت في الواقع تتعرق أكثر من الماء ، وهذا يمكن أن يجعل بشرتك أقل ترطيبًا وحكة. تحتوي معظم حمامات السباحة أيضًا على الكلور الذي يمكن أن يلدغ ويهيج الجلد أيضًا ، لذلك قلل من جلسات حمام السباحة.

  7. عند اختيار منظف يومي ، اختاري منظفًا كريميًا لطيفًا خالٍ من الكحول.

  8.  يمكن أن تكون المنظفات الرغوية مجففة.

  9. هل أنت في طالب كثير الدراسة هل انت مضغوط بمهام العمل ولديك بشرة جافة ولكنك لم تفعل أيًا مما سبق؟ لا تقلق ، هناك شيء واحد سيوفر بشرتك الجافة في هذه الأثناء الفازلين أو جل الصبار! معظم الفتيات والنساء ، وأحيانًا الرجال لديهم هذا النوع من الأشياء معهم في جميع الأوقات، سوف يهدئ البقع الجافة ويخفف الجلد المشدود الجاف.

  10. هل تنسى أن تشرب ؟ألست حريصًا على جعل الماء روتين ساعي في حياتك؟ تفضل شيئا مع القليل من النكهة؟ فقط اعصر العصير من بعض الفواكه المذكورة سابقًا وأضفه إلى كوب من الماء. 

نظرًا لأن الماء هو أحد الأشياء الأساسية للبشرة  ، فكلما استخدمت المرطب ، رشي وجهك أولاً ، ودون أن تجف ، ضعي المرطب. سيساعد ذلك على امتصاص الماء.

  1. قد تكون في عجلة من أمرك ، ولكن عند استخدام المنظف الخاص بك ، فإن أحد أهم الأشياء التي يجب القيام بها هو تدليكه. سيحفز هذا البشرة على إنتاج الزيت في بشرتك.

  2. إذا كنت في المنزل وقت الغداء ، فلماذا لا تطبخ عجة مع الفلفل والسبانخ في الأعلى ، ثم تخلط بعض الفواكه المذكورة أو وجبة خفيفة صحية؟ أو ربما جرب شوربة منزلية الصنع مع بعض الخضار المذكورة أو أضف بعضها إلى يخنة أو طاجن ، واصنع سلطة فواكه ، أو آيس كريم للحلوى؟ يمكنك حتى رش بعض الفاكهة المقطعة أو الخضار المذكورة على بعض أطباقك المفضلة!

  3. يمكن أن تفعل التمارين الرياضية والهواء النقي المعجزات لبشرتك. لماذا لا تمشي إلى المدرسة ، أو تتجول في الحديقة في استراحة الغداء؟ أو ربما تأخذ الوقت الكافي للذهاب للركض بعد العمل او المدرسة. قد ينتهي بك الأمر إلى تطوير هواية جديدة!

  4. اختر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت ، مثل البيض.

  5. يمكن لأشعة الشمس المفرطة أن تجفف بشرتك. تأكد من وضع واقي من الشمس واتباع إجراءات السلامة الصحيحة من أشعة الشمس لتجنب حكة الجلد وتهيجه.

  6. لاحظ أن الإفراط في الترطيب في فترة الحرارة يعني أن المرطبات الدهنية لا تمتص بسبب العرق وبدلاً من الاختلاط بها مما يسبب لك الشعور بعدم الراحة والرطوبة. خلال فصل الصيف ، سيؤثر هذا عليك بشكل أسوأ ، لكن لا توجد طريقة فعلية لتجنب ذلك.

المراجع :

https://www.wikihow.com/wikiHow:Delivering-a-Trustworthy-Experience

https://skinkraft.com/blogs/articles/skin-care-routine-for-dry-skin#weekly-routine-for-dry-skin

https://yora.com/blogs/journal/best-skincare-routine-for-dry-skin

https://www.aad.org/public/diseases/a-z/dry-skin-self-care

 
شاركنا في
TwitterFacebook

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى