أضرار وعلاج تقشير البشرة، الوقت المناسب للتقشير وعدد المرات

محتويات

أضرار وعلاج تقشير البشرة 

  • نعلم مقولة ان كل ما زاد عن حده انقلب ضده حتى لو كان الزيادة في شيء مفيد فقد تؤدي بعد ئلك الى اضرار ، لذا اذا قمتي بالافراط في التقشير فهناك العديد من العلامات الشائعة التي يجب أن تكون على دراية بها ، وطرق علاج هذه العلامات واستعادة صحة بشرتك .

 

  •  تقول الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) أن المقدار المناسب من التقشير لنوع بشرتك الفريد يمكن أن يحسن مظهره ويجعل العلاجات الموضعية أكثر فعالية. مع ذلك ، هناك بعض المخاطر من الإفراط في التقشير أو إزالة الكثير من الطبقات الحيوية من الجلد أثناء عملية التقشيرقد تكون مؤذية لبشرتك 



ما هو التقشير؟

تعرف الاكاديمية الامريكية للامراض الجلدية التقشير على انه :

  • هو عملية إزالة خلايا الجلد الميتة من الطبقة الخارجية لبشرتك، بينما يعتقد بعض الناس أن هذا يحسن مظهر بشرتهم ، فهو ليس للجميع. 

  • إذا لم يتم القيام بالتقشير بشكل صحيح ، فقد يضر أكثر مما ينفع.

إذا اخترت التقشير ، فمن المهم القيام بذلك بأمان حتى لا يضر بشرتك أو يؤدي إلى زيادة احمرارها أو ظهور حب الشباب.

  • نظرًا لأن كل نوع من أنواع التقشير قد لا يصلح لجميع أنواع البشرة ، فمن المهم مراعاة نوع بشرتك قبل اختيار طريقة التقشير

ما هي أنواع البشرة ؟

  1. البشرة الحساسة 

 قد تتسبب البشرة الحساسة في اللسع أو الحروق بعد استخدام المنتج

 

  1. الجلد الطبيعي 

نقي وغير حساس

 

  1. الجلد الجاف 

هو قشاري ، حكة أو خشنة

 

  1. البشرة الدهنية

 لامعة ودهنية

 

  1. تكون البشرة المختلطة

 جافة في بعض المناطق ودهنية في مناطق أخرى

 

كيف يمكن اجراء التقشير ؟

يمكن إجراء التقشير بطريقتين:

  1.  إما عن طريق التقشير الكيميائي – وضع حامض يذيب تلك الخلايا – 

  2.  باليد ، مثل استخدام فرشاة أو مقشر لإزالة الخلايا فعليًا من الطبقة العليا من الجلد.

 

يمكنك استخدام الفرشاة أو القفازات أو مناشف الوجه أو مقشر الوجه لإزالة الطبقات العليا من الجلد. مع الروتين المناسب لتقشير الجسم ، ستتمتع بفوائد تجميلية ، بما في ذلك بشرة أكثر إشراقًا وتوحيدًا ، وتغلغل أعمق للعلاجات الموضعية مثل الكريمات المضادة للشيخوخة وعلاجات حب الشباب وأدوية الوردية.

 

ما هو العدد المناسب للتقشير لكل نوع من أنواع البشرة ؟

التقشير في بعض الاحيان يكون حل رائع وفعال حقًا لمساعدتك على تطوير روتين العناية المثالي المصمم خصيصًا لحالتك الفريدة. إليك عدد مرات التقشير بناءً على نوع بشرتك:

  1. البشرة الدهنية :

  •  قد يحتاج أصحاب البشرة الدهنية السميكة إلى التقشير مرة واحدة يوميًا لإزالة الرطوبة الزائدة وخلايا الجلد التي يمكن أن تتراكم على الطبقة العليا من الجلد. 

  • أولئك الذين لديهم بشرة لامعة أو دهنية قد تجدهم اكثرعرضة لإنتاج المزيد من الزيت والدهون عن طريق الإفراط في التقشير. 

  • قد يستفيد الأشخاص ذوو أنواع البشرة الدهنية من علاجات كيميائية أقوى أو التقشير ميكانيكي.

  1. بشرة جافة أو حساسة :

  •  إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة ، فمن الأفضل الحد من تقشيرك لمرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

  •  أولئك الذين يعانون من بشرة متهيجة بسهولة هم أكثر عرضة لتجربة الآثار الجانبية للتقشير المفرط من أولئك الذين يعانون من أنواع البشرة العادية.

  •  حاولي جعل التقشير خفيفا وبهدوء على شكل حركات دائرية لطيفة إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة.

  •  سيساعد ذلك على منع إتلاف الجلد والتسبب في أي تقشر محتمل ، مع توفير الوقت الكافي لجلدك للشفاء بين جلسات التقشير.

  1. البشرة المعرضة لحب الشباب :

  • البشرة المعرضة لحب الشباب تكن حساسة لذا من أجل منع المزيد من التهيج ، قشؤي البشرة المعرضة لحب الشباب فقط مرتين في الأسبوع على الأكثر ، ويفضل مرة واحدة في الأسبوع. 

  • أولئك المعرضون للجروح والخدوش سيرغبون في البدء بتقشير لطيف والعمل في طريقهم إلى شيء أكثر كثافة. 

  • اترك دائما وقتا لمنح بشرتك الوقت الكافي للشفاء ، لذا تأكد من الانتباه إلى أي جزء  باهت أو بقع حمراء ، وإذا لاحظت ذلك ، خذ قسطًا من الراحة لبضعة أيام.

  1. البشرة العادية :

  • أصحاب البشرة العادية فالعادة يتميزون ببشرة نقية وليست حساسة بشكل خاص لذا يمكنهم التخلص من التقشير كل يوم.

  •  طالما أنك تراقب جلدك عن كثب لضمان عدم الإفراط في التقشير ، ستتمكن من توفير الكمية المناسبة من خلايا الجلد الميتة للحصول على بشرة صحية ومتوهجة.

 

ما هي اضرار التقشير والعلامات على التي تدل على التقشير المفرط للبشرة ؟

  1. الجفاف 

سواء كنت قد انتهيت من الطريق الكيميائي أو الميكانيكي ، فقد تواجه بعض مستويات الجفاف المرتبطة بالتقشير. وذلك لأن تلك الطبقات العلوية من الجلد تعمل كحاجز وقائي يمكنه حبس اللماء والرطوبة داخل بشرتك لذا إذا لاحظت وجود بقع جافة أو تقشير ، فذلك علامة على جفاف بشرتك بسبب المقشر.

  1. الزيت الزائد 

 كما أن الجفاف هو علامة منبهة على الإفراط في التقشير ، فإن الأمر نفسه ينطبق على الكثير من الزيت، يمكن أن تشير البشرة الدهنية المفرطة إلى أنك أضعفت قدرة الجلد على تنظيم إنتاج الزيت.

  1. اللمعان

الجلد اللامع أو المصطنع هو مؤشر آخر على التقشير المفرط. هذا شائع بشكل خاص لأولئك الذين يستخدمون الأحماض أو الريتينول للتقشير ، حيث تمت إزالة الطبقة العليا من الجلد مما يخلق مظهرًا شمعيًا وأكثر نعومة. يميل الضوء إلى الانعكاس على الجلد المفرط التقشير نظرًا لأن الطبقات الجديدة الجديدة أسفل الطبقة العلوية أقل نسيجًا.

 

  1. البثور 

  إذا لاحظت زيادة في البثور ، فقد تكون علامة على أنك أضعفت مؤقتًا قدرة الجلد على منع انتشار البثور، كما ان التقشير المفرط يحد من قدرة الجلد على حماية الطبقات السفلية من البكتيريا والجذور الحرة ، والتي يمكن أن تسد المسام وتتسبب في ظهور حب الشباب.

  1. الإحمرار 

إذا كنت لا تعاني من احمرار الجلد بشكل عام ولكنك لاحظت فجأة أن بشرتك أصبحت أكثر احمرارًا من المعتاد بعد تنفيذ روتين التقشير ، فقد ترغب في ايقاف التقشير لفترة مؤقتة، لاحظ أن البشرة التي تم تقشيرها حديثًا ستظهر عادة حمراء (خاصة إذا كانت بشرتك فاتحة اللون) ، ولكن لا ينبغي أن تكون حمراء في اليوم التالي ، حتى بعد ساعات قليلة من التقشير.

  1. الألم وعدم الراحة 

 يمكن أن يؤدي إزالة الحاجز الواقي لبشرتك إلى الإضرار بأداء بشرتك ، مما يؤدي إلى الالتهاب أو الحكة أو الإحساس بالحرقان، تعمل هذه الطبقة العلوية من الجلد أيضًا كحماية ضد مسببات الحساسية والمهيجات ، لذلك لا تريد التخلص منها تمامًا أو تفاقمها بشكل متكرر.

  1. العدوى 

 عندما يتم اختراق الحاجز الخارجي الطبيعي للجلد ، يكون هناك خطر أكبر في أن يصبح اكثر نفاذية وعرضة لدخول البكتيريا المسببة للعدوى ، قد تواجه البثور المصابة والتهابات الجلد القبيحة الأخرى نتيجة التقشير المفرط ، قد يكون الجلد المفرط في التقشير أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب النسيج الخلوي والتهابات الجلد الفطرية والتهابات الجلد الأخرى.

  1. زيادة الحساسية 

عندما تقوم بازالة حاجز الحماية من الجلد (الطبقة السطحية الطبيعية للجلد) ، فإنك بذلك تكشف عن الجلد الرقيق الموجود بالأسفل. هذا يعني أنك قد تواجه زيادة في حساسية الجلد ، مع احمرار وحكة أكثر من ذي قبل.

  1. الانتفاخ 

 يمكن أن يتسبب التقشير المفرط في تهيج الجلد والتهابه ، مما يؤدي إلى ظهوره منتفخًا أو منتفخًا. يزيل الضرر الذي يلحق بحاجز الدهون الطبيعي في الجلد قدرته على تنظيم الالتهاب ، لذا تأكد من ملاحظة ما إذا كانت بشرتك تبدو متورمة قليلاً.

  1. بشرة شفافة 

 يمكن أن يتسبب الفرك المفرط في ظهور بشرتك شفافة، خاصة بعد خضوعك لعلاج تقشير كيميائي أو بعض الفرك اليدوي الشاق. بالإضافة إلى ذلك ، قد تبدو بشرتك مشدودة بعد تعرضها للتقشير المفرط.

 ما هي اضرار التقشير الميكانيكي او الفزيائي ؟

بالاضافة الى ما تم ذكره سابقا فان القيام بالتقشير الميكانيكي او الفزيائي بطريقة خاطئة قد يؤدي الى التسبب الخدوش والجروح للبشرة .

كيف يمكنني منع تلف او ضرر الجلد اثناء التقشير ؟

لمنع تلف الجلد أثناء التقشير ، يوصي أطباء الجلد بالنصائح التالية:

  1. فكر دائما قبل كل شيء في منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمها بالفعل

لانه قد تتسبب بعض الأدوية وحتى المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية في أن تصبح بشرتك أكثر حساسية أو تقشرًا ، مثل كريمات الريتينويد التي تصرف بوصفة طبية أو المنتجات التي تحتوي على الريتينول أو البنزويل بيروكسايد. قد يؤدي التقشير أثناء استخدام هذه المنتجات إلى تفاقم جفاف الجلد أو حتى ظهور حب الشباب.

  1. اختر طريقة التقشير التي تناسب نوع بشرتك

 قد يفضل الأشخاص ذوو البشرة الجافة أو الحساسة أو المعرضة لحب الشباب استخدام منشفة ومُقشر كيميائي خفيف ، لأن التقشير الميكانيكي قد يكون مزعجًا جدًا لهذا النوع من البشرة. قد يرغب أصحاب البشرة الدهنية السميكة في استخدام علاجات كيميائية أقوى أو تقشير ميكانيكي. ومع ذلك ، تجنب التقشير الكيميائي أو الميكانيكي القوي إذا كان لون بشرتك أغمق أو لاحظت بقعًا داكنة على بشرتك بعد الحروق أو لدغات الحشرات أو ظهور حب الشباب. بالنسبة لبعض الأشخاص ، وخاصة ذوي البشرة الداكنة ، قد تؤدي أشكال التقشير الأكثر عدوانية إلى ظهور بقع داكنة على الجلد.

 

  1. كن لطيفًا على بشرتك

إذا كنت تستخدم مقشرًا كيميائيًا أو مقشرًا ، فضع المنتج برفق باستخدام حركات دائرية صغيرة. افعلي ذلك لمدة 30 ثانية ، ثم اشطفيه بالماء الفاتر وليس الساخن. إذا كنت تستخدمين فرشاة أو إسفنجة ، استخدمي حركات خفيفة قصيرة. لا تقشر أبدًا إذا كان لديك جروح أو جروح مفتوحة أو إذا كانت بشرتك مصابة بحروق الشمس.

 

  1. رطب بشرتك بعد التقشير دوما 

 يمكن أن يتسبب التقشير في جفاف الجلد. ضعي المرطب على الفور بعد التقشير للحفاظ على بشرتك صحية ورطبة.

 

  1. ابحث عن عدد مرات التقشير المناسبة لنوع بشرتك

يعتمد عدد مرات التقشير على نوع بشرتك وطريقة التقشير. بشكل عام ، كلما كان التقشير أكثر عدوانية ، قل الحاجة إلى القيام به. احرصي على عدم الإفراط في التقشير ، لأن ذلك قد يؤدي إلى احمرار وتهيج البشرة.

ما علاج الإفراط في التقشير ؟

 

  1. اذا كنت تشعرين بالم وخز يمكنك اخذ مسكن بجرعة صغيرة لتقليل الشعور بالالم 

  2. عمل كمادات باردة على الوجه

  3. ضع كريمًا موضعيًا مضادًا للالتهابات  مثل الصبار أو كريم الكورتيزون.

  4. طالما أنك لا تعاني من حساسية تجاه الأسبرين قم بسحق القليل من أقراص الأسبرين وتحويلها إلى مسحوق ناعم وأضف ما يكفي من الماء فقط حتى تتكون عجينة لزجة ثم ضع هذا على مناطق جسمك المصابة بالالتهاب.

  5. حاولي ترطيب بشرتك مباشرة بعد الاستحمام ، عندما لا تزال بشرتك رطبة ، للمساعدة على حبس الرطوبة.

  6. استخدم منظفات ومرطبات ألطف من المعتاد سيساعد ذلك في إصلاح بشرتك دون تفاقم الضرر أو التسبب في أي مشاكل إضافية

  7. تقليل ضغط التقشير إلى تدليك لطيف بدلاً من التقشير العميق

  8. خذ قسطًا من الراحة لمدة أسبوع على الأقل إذا لاحظت علامات الإفراط في التقشير (حتى تلتئم بشرتك)

  9. تجنب أقنعة العناية بالبشرة

  10. تجنب أي نوع من احماض الساليسيليك ، التقشير الكيميائي ،  حمض الهيالورونيك ، وغيرها من المنتجات التي قد تكون ضارة

  11. توقف عن استخدام أي كريمات مزعجة أو مكياج سائل بينما تستعيد بشرتك نفسها.

  12. تاكد من استخدام المنتجات التي تستعيد الحاجز الطبيعي للبشرة ببطء ، دون التسبب في تهيج إضافي أو مشاكل تجميلية.

  13. التزم بالمنظفات اللطيفة المفضلة لديك وتخلص من الفرشاة الخشنة للحصول على قطعة قماش ناعمة أو قطن

  14. ذكّر نفسك بالتحلي بالصبر يحدث التهيج لأنك أزلت خلايا جلد أكثر مما يستطيع جسمك تجديده. إنها تشبه إلى حد ما فترة النمو بعد قصة شعر سيئة إنها مزعجة للتعامل معها في الوقت الفعلي ولكنها تنتهي قبل أن تعرفها.

منتجات لعلاج البشرة المتضررة من التقشير 

  1. Cicaplast من لاروش بوساي

 
أضرار وعلاج تقشير البشرة، الوقت المناسب للتقشير وعدد المرات
أضرار وعلاج تقشير البشرة، الوقت المناسب للتقشير وعدد المرات

متى يمكنيي العودة مرة اخرى للتقشير ؟

  • عندما تتعافى بشرتك ، ابدئي بتقشيرها مرة واحدة في الأسبوع

  •  التزمي إما بمقشر طبيعي أو مقشر كيميائي.

  •  يمكن أن يؤدي خلطهما في نفس اليوم إلى حدوث مشكلات.

 

كيف اختار نوع المقشر المناسب ؟

 

  1. اختبر مقشرًا لطيفًا من حمض اللاكتيك الذي ينتمي لفئة احماض الفا هيدروكسي (AHA) لمدة أسبوع ثم انتقل إلى منتج حمض الساليسيليك (BHA) في اليوم التالي ولاحظ كيف تستجيب بشرتك.

  2.   تحب أنواع البشرة الحساسة والجافة الأحماض اللبنية أو الجليكوليك.

  3.  تعمل البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب بشكل جيد مع الساليسيليك.

منتجات تقشير البشرة الجافة 

  1. مقشر الجسم Nourrissant Rêve de miel

أضرار وعلاج تقشير البشرة، الوقت المناسب للتقشير وعدد المرات

مقشر الجسم المميز من نوكس هذا بالعسل وبلورات السكر والزيوت الثمينة هو مستحضر حقيقي 2 في 1: فهو يقشر ويغذي البشرة. 

  1. Deep Clean® Invigorating Foaming Scrub من نيتروجينا

أضرار وعلاج تقشير البشرة، الوقت المناسب للتقشير وعدد المرات

تركيبة الجل المنظف التي تم اختبارها من قبل أطباء الجلدية في رغوة فقاعية تزيل الأوساخ والزيوت والمكياج عن السطح ، بينما تزيل خلايا الجلد الميتة ستشعرين بالانتعاش حيث ينظف الجل المبرد المسام ويترك بشرتك منتعشة ونظيفة وحيوية.

منتجات تقشير البشرة الدهنية 

أضرار وعلاج تقشير البشرة، الوقت المناسب للتقشير وعدد المرات

الأيقونة في العناية بالبشرة الدهنية محرر الجمال المفضل. مقشر الوجه بالمشمش للتنظيف العميق مع مسحوق قشر الجوز الطبيعي الذي يعمل على منحك بشرة ناعمة وسلسة ومتوهجة بشكل إيجابي.

 

أضرار وعلاج تقشير البشرة، الوقت المناسب للتقشير وعدد المرات
  • هو مقشر يومي لطيف ينظف المسام ويمنع ظهور البثور ، ويمنحك بشرة ناعمة وصافية ونقية بشكل ملفت من اليوم الأول.
  • تحتوي هذه التركيبة اليومية اللطيفة على حبيبات دقيقة دقيقة تعمل على إزالة الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة بشكل فعال والتي يمكن أن تسد المسام وتؤدي إلى ظهور البقع والرؤوس السوداء. مقشّر نيوتروجينا فيزيبلي كلير اليومي للتحكّم بالحبوب

 

أضرار وعلاج تقشير البشرة، الوقت المناسب للتقشير وعدد المرات
  • مقشريتميز بتقنية الميكروكلير يمنح بشرتك اللمعان والنعومة
  • تقوم الحبيبات الدقيقة في المقشر اليومي فيزيبلي كلير للتحكم بالحبوب بتقشير البشرة بشكل لطيف، وفي نفس الوقت تقوم تكنولوجيا مايكروكلير بالقضاء على الدهون والأوساخ المتراكمة وتنظيف المسامات, لتساعد بذلك الحبيبات على اختراق البشرة بشكل عميق لتعمل على ازالة الحبوب.

المراجع:

https://www.aad.org/public/everyday-care/skin-care-secrets/routine/safely-exfoliate-at-home

 
شاركنا في
TwitterFacebook
زر الذهاب إلى الأعلى